ظمران
مرحبا بك في مدونتنا المتواضعة والتي تأمل بتطويرها بتواجدكم واثرائكم لها بالمواضيع المتميزة والتي تخص القبيطة بشكل عام

ظمران

ثقافي . اجتماعي . اعلاني
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
للتواصل معنا على الــرقم 730486635---او على البريد الالكتروني anindhamrann@gmail.com.... anin_dhamran@hotmail.com نصر ظمـران
ahlamontada ahlamontada
ahlamontada ahlamontada
ahlamontada ahlamontada
ahlamontada ahlamontada
ahlamontada ahlamontada
ahlamontada ahlamontada



شاطر | 
 

 الشهيد عبد السلام محمد مقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

العمر : 40
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : http://dhamran.yoo7.com
عدد المساهمات : 261

مُساهمةموضوع: الشهيد عبد السلام محمد مقبل   الأربعاء أبريل 03, 2013 1:50 am

بوابة اليمن الاخبارية |شهداء ومخفيين قسراً


الشهيد عبد السلام محمد مقبل:

الذي اختار أن يموت شهيداً مع رفاقه على أن يعيش جباناً ولوكان وزيراً.

-----------------------------------------------------------------------------

1. من مواليد 1948م في القبيطة محافظة تعز.

2. وفي الوقت الذي انتقل فيه عبد السلام مقبل من قرية الديمة ـ القبيطة ـ في محافظة تعز إلى عدن مع أسرته ـ امة وأبيه ـ عام 1955م بعد أن قرأ القرآن والعلوم الأولية كالخط والحساب، التحق بالمعهد الإسلامي لمواصلة دراسته النظامية.

3. ثم انتقل من عدن إلى الحديدة ليتزود بالعلم الذي أتاحته الثورة السبتمبرية لأبناء الشعب، حيث درس في مدرسة (الثغر) ليحصل على شهادة الثانوية العامة عام 1965م.

4. انتسب لعضوية التنظيم الوحدوي الناصري عام 1968م

5. غادر بعدها بعام إلى القاهرة ضمن خريجي الدفعة الأولى من الطلاب إلى القاهرة للدراسة الجامعية، حيث كان قبوله في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة مع زميلة عيسى محمد سيف، ونال شهادة التخرج من ـ قسم الاقتصاد ـ في عام 1970م بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.

6. حصل على دبلوم عالي في الاقتصاد من نفس الجامعة عام 1972م.

7. كما حصل على الماجستير من لندن عام 1973م.

8. بعد عودته من لندن تزوج الشهيد من إحدى بنات منطقته وخلف منها (ولدان وبنت) وقد وافتهم المنية اثر مرض مفاجئ وهم في عمر العشرين فأكثر ولم يتبقى سوى نجله الأكبر وأسمه (زياد).

• اسهاماته في العمل الطلابي والنقابي:

1. الشهيد احد قيادات الحركة الطلابية اليمنية والعربية وذلك منذ انتخابه في عضوية الهيئة الإدارية للرابطة عام 70م، والذي تولى مسؤولية لجنة شؤون الطلاب لأهميتها الكبيرة في نطاق عمل الرابطة.

2. كما مارس مهام نوعية في إطار العلاقات الخارجية لـ (رابطة الطلبة اليمين) وذلك من خلال تعزيز العلاقات النقابية مع مختلف الاتحادات والروابط الطلابية العربية في القاهرة.

3. احد المؤسسين لرابطة الطلبة الوحدويين الناصريين.

4. شارك ضمن المخيمات الشبابية للمقاومة الفلسطينية ومنهم (عيسى محمد سيف وسالم السقاف) في مناطق الأغوار في الأردن عام 1969م.

• اسهاماته الوطنية:

1. برز الشهيد (عبد السلام) كقائد نقابي وطلابي وكأحد قياديي الحركة الناصرية هذا البروز للشهيد وفر الأرضية الخصبة أمامه ليتبوأ المواقع الوظيفية في جهاز الدولة في فترة ما بعد تخرجه وحصوله على الشهادة الجامعية العليا، حيث عُين عام 73م مدير عام المشروعات في الجهاز المركزي للتخطيط والذي لم يبقى فيه سوى عام واحد حتى تم ترقيته إلى درجة وكيل للجهاز.

2. ولكفاءته الإدارية والفنية تم تعيينه بعد حركة 13 يونيو التصحيحية التي قادها (الرئيس الخالد إبراهيم محمد الحمدي) نائباً لوزير المالية بدرجة وزير في ديسمبر 1974م.

3. وفي10 أكتوبر 1977م عين وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل والشباب وظل في هذا المنصب حتى استشهاده.

4. عضو مجلس الشعب التأسيسي.

5. وقد ساهم شهيدنا في العمل الوطني من خلال دورة المباشر في متابعة وتنفيذ قرار القيادة التنفيذية بالمشاركة في لقاءات الحوار بين ممثلي قيادة التنظيم وقيادة حركة 13 يونيو التصحيحية ممثلة بالقائد الشهيد إبراهيم الحمدي تلك الحوارات التي توقفت باستشهاد قائدها في 11 أكتوبر 77م.

6. احد الأعضاء الذين شاركوا في عمليات الإعداد والتحضير للحدث الوطني الذي تفجر في 15 أكتوبر 1978م والذي على أثره تم اعتقاله في محافظة تعز ثم جرى نقله إلى جهاز الأمن الوطني بصنعاء لتحقيق معه وقبل تحويله إلى المحكمة ضمن أفراد الدفعة الثانية من مناضلي التنظيم.

7. عَمد النظام القائم لرفع الحصانة عنه كونه عضواً في مجلس الشعب التأسيسي إلا انه رفض أي قبول للاستجابة إلى محاولاتهم لاستثنائه من الحكم الجائر الصادر عن المحكمة مقابل إظهار بعض المرونة أو الاستعطاف.

• أما إسهاماته التنظيمية:

1. فقد كان الشهيد يحتل عضوية المستوى القيادي الأول في موقع فرع التنظيم بالقاهرة، وذلك لقدرته القيادية الفذة التي تمتاز بدرجة عالية من الانضباط والتفاعل.

2. وبعد عودته إلى الوطن ولموقعة القيادي في هيكل التنظيم شارك كعضو أساسي في المؤتمر الوطني العام الرابع للتنظيم عام 74م، حيث تم انتخابه ضمن القيادة التنفيذية في موقع الأمين العام المساعد.

3. وفي المؤتمر الوطني العام الخامس المنعقد في 29 ابريل ـ 1مايو 77م بالحديدة تم انتخاب الشهيد كعضو في القيادة التنفيذية، حيث ظل في هذا الموقع حتى تاريخ استشهاده.

الوزير السابق عبد السلام مقبل مازال مصيره مجهولاً الى حتى الان وبحسب المعلومات انه تم اعدامه من قبل عصابات النظام في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 5 نوفمبر 1978م ..

وهنا نطالب بالكشف عن مصير (مقبل) والافصاح عن مكان دفنه كحق انساني ووطني


* من شبكة 13 يونيو الإخبارية

_________________
نحن نعيش.
لكي نرسم ابتسامة.
ونمسح دمعة.
ونخفّف ألما.

ولأن الغد ينتظرنا.
والماضي قد رحل.
وقد تواعدنا مع أفق وأمل الفجر الجديد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhamran.yoo7.com
امولة ظمران

avatar

تاريخ التسجيل : 08/08/2011
عدد المساهمات : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد عبد السلام محمد مقبل   الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:57 am

الله يرحمه
تسلم يدك يانصر
منتظرين المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهيد عبد السلام محمد مقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ظمران :: ظمــران التاريخ والاصالة :: شخصيات وابناء القبيطة-
انتقل الى: